فـن وإبـداع كافيـه
script language="JavaScript" src="http://www.akhbarak.net/linkup.php?linkup=1&articleColor=black&dateColor=red&sourceColor=black&sources[]=1&sources[]=2&sources[]=3&sources[]=4&sources[]=5&sources[]=6&sources[]=7&sources[]=8&sources[]=9&sources[]=16&sources[]=17&sources[]=19&sources[]=20&sources[]=48&sources[]=35&sources[]=46&sources[]=29&sources[]=23&sources[]=24&sources[]=45&sources[]=33&sources[]=32&sources[]=47&sources[]=25&sources[]=34&sources[]=36&sources[]=38&sources[]=43&sources[]=44&sources[]=49&sources[]=50&sources[]=51&sources[]=52&sources[]=53&sources[]=54&sources[]=55&sources[]=56&sources[]=27&sources[]=57&sources[]=58&sources[]=59&sources[]=26&sources[]=61&sources[]=60&sources[]=63&sources[]=62&sources[]=64&sources[]=65§ions[]=6§ions[]=15§ions[]=1§ions[]=2§ions[]=3§ions[]=4§ions[]=5§ions[]=7§ions[]=24"></script><br><a href="http://www.akhbarak.net">http://www.akhbarak.net</a>

فـن وإبـداع كافيـه

منتدى يناقش المعلومات الثقافية في كل المجالات الفنية برنامج فن وإبداع الحاصل على جائزة أحسن مخرج في مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 1998
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
منتدى فن وابداع كافية يرحب بكم ويتمنى لكم قضاءاحلى الأوقات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» العلاقة بين لغة السينما والتليفزيون
الأحد 27 يونيو - 18:28:36 من طرف ميدياجينت

» أنغام - أتمناله الخير
الثلاثاء 15 ديسمبر - 20:54:27 من طرف Admin

» السيناريو - من هو السينارست أو كاتب السيناريو
الخميس 10 ديسمبر - 18:45:04 من طرف Admin

» من هـو المـونتــير
الخميس 10 ديسمبر - 18:32:47 من طرف Admin

» السينما صامتة
الخميس 10 ديسمبر - 18:30:25 من طرف Admin

» نشأةُ السينما العربية وتطورها
الخميس 10 ديسمبر - 18:25:05 من طرف Admin

» أسرار طبخ الأرز
الثلاثاء 8 ديسمبر - 17:57:42 من طرف Admin

» كبة البرغل
الثلاثاء 8 ديسمبر - 17:56:42 من طرف Admin

» شاورمة الدجاج (الفراخ )
الثلاثاء 8 ديسمبر - 17:52:20 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أغسطس 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فـن وإبـداع كافيـه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فـن وإبـداع كافيـه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
علاء حمدى
 
el3tre_9
 
mido_barca
 
ميدياجينت
 

شاطر | 
 

 جامع السلطان أحمد في اسطنبول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 14/11/2009
عدد المساهمات : 188
نقاط : 601
العمر : 75

مُساهمةموضوع: جامع السلطان أحمد في اسطنبول   السبت 21 نوفمبر - 15:33:25

جامع السلطان أحمد في اسطنبول
وفي تركيا توجد أعظم المساجد الأثرية التي تمتاز بعظم مساحتها وقبابها الضخمة ومآذنها الرشيقة المتعددة. ومن أشهرها جامع السلطان أحمد بإسطنبول الذي يتألف من قاعة للصلاة مغطاة بقبة عظيمة ترتكز على أربعة عقود تتكيء على أربعة أكتاف ضخمة. ويحف بالقبة المركزية أربعة أنصاف قباب، وشيد محراب المسجد ومنبره من المرمر. أما صحن المسجد فهو فناء كبير تحيط به أروقة أربعة تسقفها عشرات القباب الصغيرة، ويطلق على هذا الجزء اسم حرم المسجد.

جامع السلطان أحمد الأول بأستانبول من أجمل مساجد الأستانة وأفخمها . وتدل الكتابة الأثرية المنقوشة على أحد أبوابه على أنه شيد بين عامي :1018 ـ 1020 هـ / 1609 ـ 1616 م . أما مهندسه فهو محمد أغا أشهر المعماريين الترك بعد سنان باشا وداود أغا . ويقع هذا المسجد جنوبي أيا صوفيا وشرقي ميدان السباق البيزنطي القديم . وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات ، وفي السور خمسة أبواب ، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة .

أما الصحن ففناء كبير يسبق المسجد ،وتحيط به أربعة أروقة ذات عقود محمولة على أعمدة من الجرانيت ،ولها تيجان رخامية ذات مقرنصات وفوقها نحو ثلاثين قبة صغيرة . وفي وسط الصحن ميضأة سداسية الشكل وتقوم على ستة أعمدة . وأكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن هو الذي يتوسط الجانب الغربي، ويظهر فيه التأثر بالأساليب الفنية الايرانية ،وأما البابان الآخران فأصغر منه ولكنهما من الطراز نفسه .

وداخل المسجد مستطيل ، طول ضلعه 64 م و 72 م وتتوسطه قبة كبيرة محمولة علي أربعة عقود مدببة ، تتكئ على أربعة أكتاف ضخمة تشبه الأعمدة في شكلها الأسطواني ذي التجاويف ، ويحف بالقبة أربعة أنصاف قباب ,و في كل جهة نصف قبة ، فضلا عن أن كلَ ركن من أركان المسجد مغطى بقبة صغيرة . وتدور في ثلاثة جوانب من المسجد ثلاثة أروقة مرتفعة تقوم على أعمدة . وفي القباب والجدران عدد وافر من النوافذ يجلب ضوءًا يزيد أبهة وفخامة . والجدران مغطاة بالقاشاني الأزرق والأخضر . أما المحراب والمنبر فمن المرمر المزخرف ، ويحف بالمحراب شمعدانان كبيران ،وللمسجد ست مآذن عالية ممشوقة .

مسجد السلطان أحمد
يعود هذا المسجد الى عهد السلطان أحمد الأول الذي استمر حكمه بين عامي 1603 و 1617، ويعتبر من أكبر مساجد اسطنبول واجملها، وللمسجد خمسة ابواب تفتح على الفناء الخارجي له وثلاثة تفتح على الفناء الامامي، وكانت قبته الرئيسية تعد اكبر قبة على وجه الارض في ذلك التاريخ.

اسطنبول روعة الفن المعماري ومدينة الألف مأذنة
تعتبر مدينة اسطنبول التركية من أجمل المواقع في العالم ويكفيها فخرًا شهرتها بكونها مدينة الألف مئذنة حيث المساجد الرائعة التي توجد في كل مكان في اسطنبول .. تلك المساجد التي تتميز بطراز معماري خاص، فعندما تصل إلى هذه المدينة لابد وأن يأخذك سحرها ويأسرك غموضها، فهي تزدان بمآذنها الذهبية التي تنعكس عليها أشعة الشمس في الغروب فتنعكس صور المساجد الفخمة على مياه البسفور الزرقاء وتكون لوحة رائعة الجمال، بينما يتنامى إلى أذنك صوت المؤذن وهو يدعو للصلاة .

أصل التسمية :
هناك خلاف حول كلمة اسطنبول وهي التي تطلق أيضاً استانبول، وربما تكون محرفة عن كلمة إسلام بول أي مدينة الإسلام، وقيل أن لفظة اسطنبول تعود إلى أصل يوناني وتعني (أنتم في المدينة) التي تتكئ على ثلاثة بحار وقارتين وتضم 12 مليون نسمة، فقد تعودت اسطنبول منذ القدم على أن تجمع بين المتناقضات والأضداد، آسيا وأوروبا غرباً وشرقاً، وصنعت من كل ذلك إمبراطورية قوية.

- المساجد العتيقة فى اسطنبول :
لقد أصبحت اسطنبول بعد الفتح الإسلامي لها على أيدي العثمانيين متحفًا واسعًا للمساجد الفخمة.. تلك المساجد التي لا يزال معظمها شامخًا في سماء اسطنبول بمآذنه الرشيقة العالية، وقبابه الفخمة الواسعة والملاحق والساحات التابعة له.. مما يأخذ بألباب الناظرين من جهة، ويشهد ببراعة المعماريين المسلمين من جهة أخرى؛ فالمساجد العتيقة التي بنيت في عهد الفتوحات الإسلامية منتشرة في مختلف أرجاء اسطنبول.

جامع السلطان أحمد
* مسجد السلطان احمد :
يعد أشهر المساجد فى اسطنبول على الإطلاق، ويأتيه السياح من كل أنحاء العالم لرؤية روعة هندسته المعمارية وسحر تصاميمه.

ويعتبر جامع السلطان أحمد الأول بأستانبول من أجمل مساجد الأستانة وأفخمها . وتدل الكتابة الأثرية المنقوشة على أحد أبوابه على أنه شيد بين عامي :1018 ـ 1020 هـ / 1609 ـ 1616 م . أما مهندسه فهو محمد أغا أشهر المعماريين الترك بعد سنان باشا وداود أغا . ويقع هذا المسجد جنوبي أيا صوفيا وشرقي ميدان السباق البيزنطي القديم . وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات ، وفي السور خمسة أبواب ، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة .

أما الصحن ففناء كبير يسبق المسجد ،وتحيط به أربعة أروقة ذات عقود محمولة على أعمدة من الجرانيت ،ولها تيجان رخامية ذات مقرنصات وفوقها نحو ثلاثين قبة صغيرة . وفي وسط الصحن ميضأة سداسية الشكل وتقوم على ستة أعمدة . وأكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن هو الذي يتوسط الجانب الغربي، ويظهر فيه التأثر بالأساليب الفنية الايرانية ،وأما البابان الآخران فأصغر منه ولكنهما من الطراز نفسه . وداخل المسجد مستطيل ، طول ضلعه 64 م و 72 م وتتوسطه قبة كبيرة محمولة علي أربعة عقود مدببة ، تتكئ على أربعة أكتاف ضخمة تشبه الأعمدة في شكلها الأسطواني ذي التجاويف ، ويحف بالقبة أربعة أنصاف قباب ,و في كل جهة نصف قبة.

فضلا عن أن كلَ ركن من أركان المسجد مغطى بقبة صغيرة . وتدور في ثلاثة جوانب من المسجد ثلاثة أروقة مرتفعة تقوم على أعمدة . وفي القباب والجدران عدد وافر من النوافذ يجلب ضوءًا يزيد أبهة وفخامة. والجدران مغطاة بالقاشاني الأزرق والأخضر. أما المحراب والمنبرمن المرمر المزخرف،ويحف بالمحراب شمعدانان كبيران ،وللمسجد 6 مآذن عالية ممشوقة منقول.

انتهت جولتنا فى هذه المدينة الجميلة التى تجعلك تعود إلى الوراء لتعيش فترة تشهد روعة وجمال الفن المعمارى الأصيل، لتحيا فى هذا العالم الخاص وسط متاحفها ومساجدها الألف التى يتسرب منها صوت الأذان لتشعر أنك فى عالم إسلامى فريد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://artccafee.cinebb.com
 
جامع السلطان أحمد في اسطنبول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فـن وإبـداع كافيـه :: إسلاميات :: مساجد حول العالم-
انتقل الى: