فـن وإبـداع كافيـه
script language="JavaScript" src="http://www.akhbarak.net/linkup.php?linkup=1&articleColor=black&dateColor=red&sourceColor=black&sources[]=1&sources[]=2&sources[]=3&sources[]=4&sources[]=5&sources[]=6&sources[]=7&sources[]=8&sources[]=9&sources[]=16&sources[]=17&sources[]=19&sources[]=20&sources[]=48&sources[]=35&sources[]=46&sources[]=29&sources[]=23&sources[]=24&sources[]=45&sources[]=33&sources[]=32&sources[]=47&sources[]=25&sources[]=34&sources[]=36&sources[]=38&sources[]=43&sources[]=44&sources[]=49&sources[]=50&sources[]=51&sources[]=52&sources[]=53&sources[]=54&sources[]=55&sources[]=56&sources[]=27&sources[]=57&sources[]=58&sources[]=59&sources[]=26&sources[]=61&sources[]=60&sources[]=63&sources[]=62&sources[]=64&sources[]=65§ions[]=6§ions[]=15§ions[]=1§ions[]=2§ions[]=3§ions[]=4§ions[]=5§ions[]=7§ions[]=24"></script><br><a href="http://www.akhbarak.net">http://www.akhbarak.net</a>

فـن وإبـداع كافيـه

منتدى يناقش المعلومات الثقافية في كل المجالات الفنية برنامج فن وإبداع الحاصل على جائزة أحسن مخرج في مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 1998
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
منتدى فن وابداع كافية يرحب بكم ويتمنى لكم قضاءاحلى الأوقات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» العلاقة بين لغة السينما والتليفزيون
الأحد 27 يونيو - 18:28:36 من طرف ميدياجينت

» أنغام - أتمناله الخير
الثلاثاء 15 ديسمبر - 20:54:27 من طرف Admin

» السيناريو - من هو السينارست أو كاتب السيناريو
الخميس 10 ديسمبر - 18:45:04 من طرف Admin

» من هـو المـونتــير
الخميس 10 ديسمبر - 18:32:47 من طرف Admin

» السينما صامتة
الخميس 10 ديسمبر - 18:30:25 من طرف Admin

» نشأةُ السينما العربية وتطورها
الخميس 10 ديسمبر - 18:25:05 من طرف Admin

» أسرار طبخ الأرز
الثلاثاء 8 ديسمبر - 17:57:42 من طرف Admin

» كبة البرغل
الثلاثاء 8 ديسمبر - 17:56:42 من طرف Admin

» شاورمة الدجاج (الفراخ )
الثلاثاء 8 ديسمبر - 17:52:20 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
يناير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فـن وإبـداع كافيـه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فـن وإبـداع كافيـه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
علاء حمدى
 
el3tre_9
 
mido_barca
 
ميدياجينت
 

شاطر | 
 

 مسجد الكتبية - مدينة مراكش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 14/11/2009
عدد المساهمات : 188
نقاط : 601
العمر : 75

مُساهمةموضوع: مسجد الكتبية - مدينة مراكش   السبت 21 نوفمبر - 15:20:12

مسجد الكتبية - مدينة مراكش
مراكش اسم مدينة يطلق على المغرب، ويسمى الكل باسم الجزء لتميز الجزء جمالاً ونضارة وبهاء، اشتهرت باسم الحمراء، لونها الورد، ورائحتها التاريخ والأصالة.
سماها الناس سبعة رجال، رجال سبعة
تحمل أسمائهم أحياء مراكش وحوماتها، كلهم فقهاء، علماء، أنقياء، أولياء، رجال صالحون. ولدت في القرن الخامس الهجري في عهد الأمير يوسف بن تاشفين في واحة خضراء تستند على سلسلة جبال الأطلسي الكبير حيث استقر المرابطون لحماية منافذ الجبال والانطلاق في فتوحات عزيزة.
يطلقون في المغرب على القطار بين الرباط ومراكش اسم (الكتبية) فالمسافر إلى مراكش مسافر إلى الكتبية المعلم الأوضح والأبهى على وجه المدينة التراث. شرع عبد المؤمن أول ملوك الموحدين في بناء المسجد، الكتبية في المنتصف الأول من القرن السادس الهجري، وأتم بناءه حفيده يعقوب المنصور مضيفاً إلى المسجد المنارة التي مازالت إلى يومنا شامخة.
تبلغ مساحة المسجد خمسة وأربعين ألف متر مربع، وبه مائة وثمانون دعامة. هو مثال على ما وصلت إليه العمارة الإسلامية من رقي وتطور في العهد الموحدي، وقد وصف المسجد عند اكتمال بناءه في منتصف شعبان سنة خمسمائة وثلاث وخمسين للهجرة على لسان المؤرخ ابن رشيد: "وكمل على أكمل الوجوه، وأغرب الصنائع، وأفسح المساحة".
مسجد الكتبية أو الكتبيين أخذ اسمه من بائعي الكتب، والنساخين، والوراقين الذين اتخذوا من جوانبه في القديم مقراً لهم. فناء المسجد الداخلي ترطب هواءه نسمات خضراء من شجر أخضر، مبلط جميل، يغطي البناء حوله قرميد وردي، الممرات تتوجها أقواس أندلسية اللون والشكل والملامح.
من الحجر المراكشي الأحمر بنيت صومعة الكتبية مربعة الشكل شاهقة، ارتفاعها سبعة وستون متراً ونصف، وضلعها اثني عشر متراً ونصف، الزخارف تتشكل من أقواس حجرية بارزة، أشكالها نباتية هندسية أو خطية. الدراسات العلمية التي امتدت سنوات ثلاث أكدت متانة بناء الصومعة وعدم تأثره بالسنين، تبع ذلك عملية ترميم تشمل الجدران الخارجية، لعلها الأكبر من نوعها في العالم. الكتبية كبرياء مراكش، وقامتها المنتصبة، ولعينيها تبدو المدينة.. كل المدينة واضحة جلية.
مراكش كأخواتها المدن المغربية تنقسم قسمين: المدينة الحديثة والمدينة القديمة، وبينهما ساحة هي الأشهر بين ساحات مراكش والمغرب، وبالتأكيد هي الأجمل بين ساحات العالم.
ساحة الفنا قلب المدينة الذي لا يتوقف ليلاً أو نهاراً، فيها اجتمعت ألوان المغرب وتراثه الشعبي، أغنيته وحكاياته وأعشابه وسحره، ألحانه ورقصاته، ترى الباحثين عن الشفاء في أعشاب طبيب جاء من عمق الصحراء. في الساحة تسمع كل اللغات، وترى أنواع الوجوه والملامح، الأزمنة وأزيائها، الكبير والصغير، الأسمر والأشقر، يسميها الناس ساحة الفنا، أي الفناء، ويروون فيما يروون أن الأحكام العلنية كانت تنفذ بالسيف وسط الساحة وهكذا جاءت التسمية. على جوانبها تقوم المحلات التجارية، تبيع التحف والأزياء المغربية، هي بداية لأسواق تشكل العمق للمدينة القديمة.
تقول الكتب المختصة إنها ساحة الفناء، والفناء لغة الساحة أو الفضاء المكاني المتسع، وفناء الدار ما اتسع من أمامها. من مسجد الكتبية نتابع جولتنا قال حسن الوزان عن مراكش في وصف إفريقيا: "وفي حياة علي بن يوسف بن تاشفين كان لها أربعة وعشرون باباً، وسور في غاية الجمال والقوة مبني بالطين المدكوك بالجير والرمل الممزوج بالحصى، من أبوابها: باب أجمات، باب أيلان، الدباغين، باب فاس، أو باب الخميس، باب دكالة الشهير، وباب أجناد.
بنيت الأسوار في غضون ثمانية أشهر، بلغ طولها حول المدينة تسعة كيلو مترات، وكلفت بيت المال سبعين ألف دينار مرابطي، وقريباً من مسجد الكتبية باب الرب. الأبواب عادة مزخرفة بالزخارف الهندسية، والأشكال النباتية، والخطوط العربية الجميلة، وتحمل شعارات الدولة التي بنتها.
تقع مدينة مراكش على بعد ثلاثمائة وأربعة وثلاثين كيلو متراً جنوب الرباط، بناؤها الحديث بدأ ينمو في مطلع القرن، ويتكامل مع المدينة القديمة ليعطيها شكلاً متميزاً قديماً حديثاً شوارعها فسيحة حديثة، المواصلات فيها مشكلة الألوان مختلفات، على أرصفتها المقاهي الحديثة والجلسات الهادئة، هواؤها جاف تنعشك نسماته مع شمس الغروب مال الزمان معها وعليها لكنها عاشت سيدة المدن.
"من شرب ماء مراكش لابد إليها يوماً يعود". أبناء المدن يقولون هذا عادة عن مدنهم، وأقول: "الشوق إليها يتعبني".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://artccafee.cinebb.com
 
مسجد الكتبية - مدينة مراكش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فـن وإبـداع كافيـه :: إسلاميات :: مساجد حول العالم-
انتقل الى: